الصفحة الأساسية » مقالات » لحَمْلَةُ الانتخَابِيَّةُ..خُلاصاتٌ و توقُّعاتٌ. / المختار ولد داهى

لحَمْلَةُ الانتخَابِيَّةُ..خُلاصاتٌ و توقُّعاتٌ. / المختار ولد داهى

21 حزيران (يونيو) 2019     00:42      


agrandir

يبدأ الليلة "الصُّمَاتُ الانتخابي" بعد حملة انتخابية ممهدة لانتخابات رئاسية قلتُ أكثر من مرة أن من لم يفهم أنها تاريخية،فارقة فهو بلغة الأساتذة المصححين للامتحانات "خارج الموضوع"!!.

و فى ختام الحملة الانتخابية يتعين استنتاج الخلاصات الرئيسة التى أعتقد أن من أهمها:

أولا-غَلَبَةُ التنافس الإيجابي إجمالا: تميزت الحملةُ الانتخابية بالتنافس الإيجابي رغم بعض الخشونات اللفظية التى صدرت من بعض المترشحين ضد المترشح محمد ولد الغزوانى و "الجناح الداعم له"و التى أَتْبَعَ غزوانى "خَشِنَهَا" و مَحَاهُ بالثبات على خطاب سياسي "منزوع الخشونات اللفظية" مما جعل العديد من المراقبين يعتقدون أن "نظافة لسان غزوانى"فرضت تخفيف حدة و غلو بعض المترشحين الذين كان يتوقع منهم "تسخين خطابي" شديد الحرارة.

ثانيا-رَجَحَانُ موازين القوى لصالح غزوانى:

تؤكد مؤشرات دعم أحزاب الموالاة (100%)و جزء كبير من أحزاب المعارضة و تياراتها و شخصياتها المرجعية و حجم المهرجانات الجهوية "شبه الاستفتائية" و مستوى الانتشار العريض لمظاهر الحملة (المخيمات و المراكز الدعائية) أن موازين القوى الانتخابية راجحة لصالح محمد ولد الغزوانى.

ثالثا-الاهتمام الدولي الملحوظ بالانتخابات الرئاسية:يعكس عددُ الفرق الإعلامية الدولية الموسعة لتغطية الانتخابات و حجم المراقبين الدوليين و الأفارقة و العرب اهتماما دوليا ملحوظا بالانتخابات الرئاسية قد يكون مردُّه إلى أن الموريتانيين يتنازعون بهدوء و سكينة السلطة عبر صناديق الاقتراع بينما تُتنازع السلطة بالعديد من "دول العمق و الجوار" عبر صناديق الذخيرة.

و تأسيسا على الخلاصات الآنف ذكرها يمكن استشراف التوقعات التالية:

أولا-فوز محمد ولد الغزوانى بالشوط الأول:أكد لي من أثق فى نقله أن العديد من "المراكز و المنصات الاستشرافية"غير الصديقة للمترشح محمد ولد غزوانى تتوقع أن أكثر مخرجات دراساتها تشاؤما لغزوانى تشير إلى فوزه بالشوط الأول للانتخابات الرئاسية بنسبة تقل أو تزيد قليلا عن 60%.

ثانيا-نظافة الاقتراع الانتخابي:رغم ضعف المستوى المهني لبعض المصادر البشرية اللامركزية للجنة المستقلة للانتخابات فتوقعى أن هذا الاقتراع الرئاسي سيكون أكثر الاقتراعات نظافة و سلاسة و سلامة للمحاضر من العيوب و الأخطاء و سرعة فى إعلان النتائج.

ثالثا-اعتراف المترشحين الخاسرين بنتائج الانتخابات: تأسيسا على توقع نظافة الانتخابات و استصحابا للاحترام الذى يحظى به المترشح محمد ولد الغزوانى من طرف كافة "الشركاء المتنافسين"فالتوقع وارد باعتراف المترشحين الخاسرين للانتخابات بنتائجها مما سيؤسس لعهد ديمقراطي جديد مبنِيٍّ على الاعتراف و الاحترام المتبادل بين الموالاة و المعارضة.

المختار ولد داهى،سفير سابق.


تابعونا على تويتر فيس بوك




فيديو

وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز، صباح اليوم الخميس 11-07-2019 في نواذيبو الحجر الأساس للقاعدة البحرية في العاصمة الاقتصادية لموريتاني .

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء انجاز هذه المنشأة واطلع على بياناتها التوضيحية واستمع إلى شروح حول خصائصها الفنية واللوجستية .

كما أزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الإنجاز الهام.

وتضم القاعدة سكنا ومركز قيادة وناد للضباط وعنابر و مرآب للسيارات ومصلى ومخازن ومقهى ومنشآت رياضية ومستوصفا و ورشات للإصلاح والصيانة.

وستعزز هذه القاعدة من مكانة البحرية الوطنية ضمن الجهود التي بذلت خلال السنوات الأخيرة لرفع جاهزية القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها.




PUB

افتتاحية

الحق ابلج و الباطل لجلج ..


كلمة في حق مولاي


مجرد خاطرة .. مجرد خاطرة ..



مقالات

ملاحظات متأخرة على حملة ساخنة / الدكتو أحمدسالم محمد فاضل.


الإِخْبَارْ حوْلَ مَكَانَةِ المُستشَارْ / المختار ولد داهى


أوراق كاشفة..ورقة عن حراك النصرة / محمد الأمين ولد الفاضل