الصفحة الأساسية » مقالات » تَذْكِيرٌ بتعَهُّداتِ الرئيس المنتَخَبِ بخُصُوصِ الحِوار السِّيَّاسِيِّ

تَذْكِيرٌ بتعَهُّداتِ الرئيس المنتَخَبِ بخُصُوصِ الحِوار السِّيَّاسِيِّ

المختار ولد داهى،سفير سابق.

7 تموز (يوليو) 2019     14:18      


agrandir

خابَ توقعُ العديد من المراقبين الوطنيين و الأجانب بخصوص "اعتراف متفاوِتِ الحرارة " من "المترشحين الأربعة " بنتائج الانتخابات الرئاسية التى حازت الشرعيات الأربعة:الدستورية،القضائية،الفنية و الرقابية.

و ازدادت خيبة المراقبين بحَيْرَةٍ و صدمةٍ من دعوة "المترشحين الأربعة" إلى حوارٍ سياسي لم يوضحوا أهدافه و لم يقترحوا آلياته و لا أطرافه و لا مَوَاقِيته، كأنما هو قَوْلٌ أُلقي على عَواهِنه أو "نهاية كلام" أو "تأنيب ضمير" على اقتراف سَلْبِيَّةِ و "شبه ذَنْبِ"الرفض غير المبرر لنتائج الانتخابات.

و سعيا شخصيا منى لإنارة الرأي العام الوطني- إنارةً لا علاقة لها بحملة المترشح المنتخَب التى وضعت عَتَادَها و أثقالها و انتهت صلاحية ألقابها و مأمورياتها- أذكر بتعهدات المترشح المنتخَبِ المسطرة ببرنامجه الانتخابي و المطمئِنَة لجميع الشركاء بخصوص الحوار السياسي و المبيِّنةِ للمترشحين الأربعة أنهم بدعوتهم للحوار إنما "يقتحمون بابا مفتوحا على مصراعيه"، و من أبرز تلك التعهدات:-

أولا- انتهاجُ الحوار سلوكا و منهاجا:تعهد الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزوانى فى خطابه الجامع بمناسبة "حفلِ-مهرجان" إعلان الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي بانتهاج الحوار سلوكا و منهاجا حول كل القضايا الوطنية و مع جميع الشركاء و الأطراف المعنية بها و ذلك طيلة المأمورية الرئاسية و من المعلوم أن خطاب إعلان البرنامج الانتخابي يحوز نفس قوة و حُجِّيَّةِ البرنامج الانتخابي تماما كحيازة ديباجة الدساتير نفس حجية و قوة موادها.

ثانيا-تفعيل "الحوار الفَصْلِيِّ"بين رئاسة الجمهورية و زعامة المعارضة: التزم المترشح المنتخب بتفعيل و تنشيط "الحوار الفصلي" بين زعامة المعارضة و رئاسة الجمهورية من خلال الحرص على انتظام دوريته،شمولية مواضيعه،صراحة حديثه و إيجابية مخرجاته،..

ثالثا-مأْسَسَةُ إطار تشاوريٍّ بين أحزاب الموالاة و المعارضة:تعهد المترشح المنتخَب بخلق إطار تشاوري بين أحزاب الموالاة و أحزاب المعارضة يسمح بالتشاور الدائم حول القضايا التى تتطلب بناء إجماع وطني كالعدالة الاجتماعية و مناصرة الفئات المغبونة و إصلاح التعليم كما يوفر الإطار المؤسسي لتقريب و جهات النظر و التسيير الهادئ للاختلاف و التجاذب بين الموالاة و المعارضة الذى هو من سُنَنِ الديمقراطية:

رابعا-تنظيم حوار وطني جامع حول "المؤسسات الجمهورية":ورد بالبرنامج الانتخابي للرئيس المنتخَب محمد ولد الشيخ الغزوانى تعهده بتنظيم حوار وطني جامع-لا يستثنى أحدا- يضم كل القوى السياسية و الوطنية من أجل مزيد عقلنة و مقروئية و ترشيد و تَبْيِئَةِ المؤسسات الجمهورية.

أعتقد أن هذه التعهدات الواردة بالبرنامج الانتخابي للرئيس المنتخَب بخصوص الحوار الدائم متعدد الآليات كفيلة -إن اطَّلع عليها المترشحون الأربعة و فهموها و تَمَلَّكُوهَا- بطمأنتهم على مستقبل شراكة إيجابية خلال الخمسية المقبلة،شراكةٌ كلماتها المفاتيحُ:الاعتراف-الاحترام-التنسيق.

و رغم استغرابي و صدمتى من عدم اعتراف "المترشحين الأربعة" بنتائج الانتخابات الرئاسية "كاملة و متكاملة الشرعية" فإن توقعى المؤسس على الشَّيْبَةِ النضالية للمترشحين و "الحكمة الصارمة و الصبورة"للرئيس المنتَخَب هو أن تنقشع خلال أسابيع معدودات "سحابةُ عدم الاعتراف"ليحل محلها "خريف ديمقراطي رائع".


تابعونا على تويتر فيس بوك




فيديو

وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز، صباح اليوم الخميس 11-07-2019 في نواذيبو الحجر الأساس للقاعدة البحرية في العاصمة الاقتصادية لموريتاني .

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء انجاز هذه المنشأة واطلع على بياناتها التوضيحية واستمع إلى شروح حول خصائصها الفنية واللوجستية .

كما أزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الإنجاز الهام.

وتضم القاعدة سكنا ومركز قيادة وناد للضباط وعنابر و مرآب للسيارات ومصلى ومخازن ومقهى ومنشآت رياضية ومستوصفا و ورشات للإصلاح والصيانة.

وستعزز هذه القاعدة من مكانة البحرية الوطنية ضمن الجهود التي بذلت خلال السنوات الأخيرة لرفع جاهزية القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها.




PUB

افتتاحية

الحق ابلج و الباطل لجلج ..


كلمة في حق مولاي


مجرد خاطرة .. مجرد خاطرة ..



مقالات

ملاحظات متأخرة على حملة ساخنة / الدكتو أحمدسالم محمد فاضل.


الإِخْبَارْ حوْلَ مَكَانَةِ المُستشَارْ / المختار ولد داهى


أوراق كاشفة..ورقة عن حراك النصرة / محمد الأمين ولد الفاضل