الصفحة الأساسية » أخبار » هؤلاء استقبلهم فخامة الرئيس محمد ولد الغزواني بالقصر الرئاسي / أسماء

هؤلاء استقبلهم فخامة الرئيس محمد ولد الغزواني بالقصر الرئاسي / أسماء

12 شباط (فبراير) 2020     16:39      


agrandir

استقبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط السيد ديفيد هيل، وكيل وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية المكلف بالشؤون السياسية الذي يزور بلادنا حاليا.

وأدلى المسؤول الأمريكي بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح قال فيه :

"أنا سعيد بزيارتي لموريتانيا شكرا، من الرائع أن أكون في موريتانيا، المحطة الأخيرة في رحلتي بمنطقة الساحل، لقد زرت داكار وباماكو و واغادوغو للتعبير عن قلقنا إزاء عدم الاستقرار المتزايد في الساحل، ولتأكيد التزام أمريكا تجاه شركائها في هذه المنطقة الحيوية، لقد أعربت عن هذا الالتزام لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في اجتماعنا.

ترتكز العلاقات مع موريتانيا على القيم المشتركة، الديموقراطية وسيادة القانون.

لقد هنأت الشعب الموريتاني على الانتقال الديموقراطي السلمي التاريخي الذي حدث العام الماضي من رئيس منتخب إلى آخر منتخب، يمثل هذا الانتقال مثالا بارزا للديمقراطيات الأخرى في إفريقيا والعالم العربي.

نشجع برنامج الإصلاح الطموح للحكومة وتركيزه على تحسين حياة جميع الموريتانيين ونشيد بالحوار المفتوح بين حكومتينا حول المسائل الأساسية لحقوق الإنسان، ونثني على تعاون الحكومة مع المجتمع المدني لتعزيز مكافحة الاتجار بالبشر.

ناقشت مع الرئيس أيضا سبل توطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدينا ونحن على استعداد للعمل مع الحكومة الموريتانية ومجتمع الأعمال لتوسيع وجودنا التجاري.

من شأن المزيد من التعاون الاقتصادي أن يفيد شعبينا عن طريق خلق فرص للعمل وإدخال مهارات وتكنولوجيات جديدة.

تعد الشراكة الأمنية أحد أهم أعمدة التعاون بين بلدينا، وفي سياق هذه الشراكة سيبدأ هنا تمرين فلينتلوك العسكري الأسبوع المقبل.

إن تمرين فلينتلوك العسكري يعزز قدرتنا على العمل مع حلفائنا في الساحل لمجابهة التهديد المتزايد والتطرف. نعرب عن امتناننا لموريتانيا لاستضافتها تدريب فلينتلوك هذا العام.

تدعم الولايات المتحدة الجهود التي تبذلها موريتانيا ودول أخرى في المنطقة على المستوى الثنائي ومن خلال مجموعة الساحل الخمس لتعزيز الأمن والتنمية الاقتصادية في المنطقة.

نتطلع إلى العمل عن كثب مع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني عندما يتولى رئاسة مجموعة الساحل في وقت لاحق من هذا الشهر.

تواجه منطقة الساحل تحديات كبيرة لأمنها واستقرارها وديمقراطيتها و تنميتها الاقتصادية. هذه المشاكل تتطلب حلولا من داخل أفريقيا. نتطلع إلى موريتانيا من أجل لعب دور قيادي للمساعدة في تطوير هذه الحلول. وللقيام بذلك يمكنها الاعتماد على أمريكا كشريك.

شكرا".

جرت المقابلة بحضور السادة:

- إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

- محمد احمد ولد محمد الأمين مدير ديوان رئيس الجمهورية

- السالكه منت بلال ولد يمر مكلفة بمهمة في رئاسة الجمهورية

- با صمبا، سفير موريتانيا المعتمد لدى الولايات المتحدة الأمريكية

وسعادة السيد مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى موريتانيا.

-  من جهة اخرى تسلم فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، أوراق اعتماد سعادة السيد أمير عالي إمام جمعه شهيدي، بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وخص رئيس الجمهورية الدبلوماسي الإيراني بهذه المناسبة بمقابلة حضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وأدلى السفير الإيراني بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح قال فيه " لقد سلمت لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أوراق اعتمادي بصفتي سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

- كما تسلم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، أوراق اعتماد سعادة السيد عثمان صوكي كوكو، بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية أتشاد لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وخص رئيس الجمهورية الدبلوماسي التشادي بهذه المناسبة بمقابلة حضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.