الصفحة الأساسية » افتتاحية » الفريق محمد ولد مكت مسار مهني حافل بالإنجاز وتذليل الصعاب
Mauritel Duo

الفريق محمد ولد مكت مسار مهني حافل بالإنجاز وتذليل الصعاب

2 نيسان (أبريل) 2021     18:41      


agrandir

اختتم الجيش الموريتاني قبل أيام مناورة عسكرية في الشمال تحمل إسم زمور 2 ، بحضور كوكبة من ضباط الجيش المتمرسين ، وكان قائد أركان الجيوش الفريق محمد ولد مكت بين الضباط والجنود هناك ، حيث شكر باسم فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى، القائد الأعلى للقوات المسلحة الضباط وضباط الصف والجنود بعد نجاح المناورات ، وما ميزها من انضباط واندفاع فى سبيل تأدية المهام.

يعرف القائد العام لأركان الجيوش الموريتانية بمهنيته العالية وانضباطه ، وأخلاقه الرفيعة ، وهدوئه ورويته ومعرفته بالمجتمعات وتقاليدها سوءا بالبلد أو خارجه .

هو رجل دولة بامتياز يسير دوما صوب النجاح ، ويحدد الأهداف بدقة عالية ، له تجربة عسكرية طويلة قل من يمتلكها خبرة ، ودراية ومعرفة .

لقد زان قائد أركان الجيوش الوطنية الموريتانية الفريق محمد ولد مكت مساره المهني ورتبه العسكرية بدماثة خلق وحسن سلوك عز نظيره ، يشهد بذلك القاصي قبل الداني ، فهو يحمل أعلى رتبة في الجيش الوطني، فضلا عن كونه هو أقدم ضابط سام يحمل أعلى رتبة حاليا في المؤسسة العسكرية.
فقد تخرج ولد مكت من المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة في أطار، ضابط احتياط برتبة ملازم سنة 1977.
بدأ من هناك مساراً مهنياً قاده إلى مختلف المناصب العسكرية والمهام الأمنية.
في يونيو 2019 عين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الفريق محمد ولد مكت قائدا عاما لأركان الجيوش الموريتانية ، وقبلها ومنذ منتصف 2014 كان يشغل منصب المدير العام للأمن الوطني.
شغل الفريق ولد مكت مناصب قيادية وحساسة في الجيش ، حيث كان مديرا لمكتب الدراسات والتوثيق (الاستخبارات الخارجية) منذ 2012 ، كما عمل مفتشا عاما للقوات المسلحة 2008 ، وخلال مسيرته المهنية قاد معظم المناطق العسكرية الوطنية .

ينحدر الفريق محمد ولد مكت من ولاية لبراكنه ، وتحديدا مدينة شكار التي سجلت تاريخ ميلاده في العام 1957 ، وقد بدأ حياته بدراسة القرآن الكريم وبعض العلوم المحظرية، قبل أن يقرر سنة 1976 الالتحاق بالجيش الوطني، وهو اليوم بعد 44 عاما يتقلد أعلى هرم في المؤسسة العسكرية ، وقد راكم تجربة وخبرة في مختلف إدارتها ومناطقها وقياداتها المختلفة قل أن تجتمع لشخص واحد ..

التحرير

في هذا القسم أيضاً

12 كانون الأول (ديسمبر) 2020 – انصافا لمدير ديوان رئيس الجمهورية

30 كانون الأول (ديسمبر) 2018 – الحق ابلج و الباطل لجلج ..

4 حزيران (يونيو) 2017 – كلمة في حق مولاي

27 آب (أغسطس) 2016 – مجرد خاطرة .. مجرد خاطرة ..

23 تموز (يوليو) 2016 – الـ"فاعور" اللبناني الذابل