الصفحة الأساسية » مقالات » الحلقة الأولى من تجربتي في أروبا طيلة 12سنة.. / سيدي محمد دباد
Mauritel Duo

الحلقة الأولى من تجربتي في أروبا طيلة 12سنة.. / سيدي محمد دباد

21 حزيران (يونيو) 2022     10:07      


agrandir

في يوم 22/08/2011غادرت مطار نواكشوط عبر الخطوط التونسية متجها إلى فرنسا،مخلفا ورائي أبي رحمه الله الذي كان يعاني من أورام سرطانية في مرحلة متقدمة ورغم حالته الصحية ووضعيته الخطيرة فقد أرغمتني بعض الظروف القاهرة على ركوب أهوال الغربة في عملية أشبه بإسعاف ذاتي! بعدماعانيت في مستشفيات وطني من معاناة سبق أن سطرت جلها في كتاب "رحلتي"..
غادرت المطار مساء وفي وقت متأخر من اليل وصلت تونس العاصمة، وفي الصباح الباكر ذهبت إلى المطار وكانت تونس وقتئذ مضطربة نتيجة لتداعيات ما بعد الثورة، فوجدنا عمال الصيانة مضربين وتسبب ذلك في تأخير الرحلة عن الوقت المحدد حتى المساء غادرنا بحمدالله مطار تونس بعد يوم طويل من الترقب وعدم الإطمئنان ، استغرقت الرحلة أقل من ساعتين ووصلنا ليلا مطار شارل ديكول وكنت في غاية الإرهاق، أخذت سيارة أجرة حطتني عند فندق لمغاربة حجزت غرفة في الطابق العاشر ،وبعد أن جمعت العشائين أخلدت للنوم ولم أصح إلا في حدود العاشرة صباحا، اتصلت بالرجل الشهم الخدوم سيدي محمد ولد محمد الامين ولد أمين فجاءني من حينه وذهبنا إلى بيت كريم يضم كلا من المرحوم الفاضل محمد الأمين ولد أهل الداه والاخ الكريم عبد الرحمن ولد الحسين في منطقة مانت لاجولي وهي منطقة جميلة في ضواحي باريس تبعد من العاصمة الفرنسية حوالي 40kmتأسست هذه المدينة بتاريخ 01/01/1930 وصلتها عن طريق القطار وكنت في طريقي ألتفت يمينا وشمالا أشاهد الأنهار والمناظر الخضراء الجميلة وحينها تذكرت قصيدة البيضاوي ولد أمانة الله اليوسفي (باشا تاردانت) التي يقول فيها، مَـن جَـاءَ بَـارِيـس واسـتَـجلَى رَوَائِعَهَا#ولَم يَـــغُـــضَّ مِــنَ الطَّرَفَــيــنِ وَيــلَتَهُ*
فَــكَـم قَـتِـيـلٍ بِهَـا يَـمـشِـي عَـلَى قَـدَمٍ # لأَنَّ عــيــنَ المَهَــا أَحــسَــنَّ قَــتــلَتَهُ!.
ولاشك أن في هذه البلاد ما يقال من جمال الطبيعة وجمال العمران .. ولنا مقال آخر مع ابن عمه محمدي ولد أحمد فال وفيه ماهو أحب إلينا من هذا كله، حيث قال:ولم تسلن مصر وزهو نعيمها ** ولم يسلن منها سرير ولا كرسي..

أغلب سكان هذه المنطقة من الأجانب الوافدين من شمال إفريقيا وبعض من رعايا افريقيا جنوب الصحراء.. قضيت فيها إسبوعا مع إخوة أفاضل ..
وإلى حلقة أخرى بحول الله ألقاكم على خير.
سيدي محمد دباد 21/06/2022






فيديو

ابدت الجمهورية الإسلامية الموريتانية ادانتها للعدوان الإسرائيلي الذي يتعرض له المواطنون الفلسطينيون بقطاع غزة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج هذا نصه:

"تتابع الجمهورية الاسلامية الموريتانية بقلق كبير، ما يجري بقطاع غزة من عدوان على المواطنين المدنيين الفلسطينيين.

وإن الحكومة الموريتانية، إذ تدين هذا الخرق السافر لقواعد القانون وقرارات الشرعية الدولية، لتدعو المجتمع الدولي كافة وكل الأطراف الإقليمية الفاعلة إلى العمل على وقف التصعيد وعلى توفير الحماية للفلسطينين العزل.

كما تؤكد موقفها الثابت المطالب، في كل المنابر الدولية، بحل عاجل دائم، ينهي معاناة الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".



PUB

افتتاحية

الفريق محمد ولد مكت مسار مهني حافل بالإنجاز وتذليل الصعاب


انصافا لمدير ديوان رئيس الجمهورية


الحق ابلج و الباطل لجلج ..



مقالات

سر روسي: لماذا لم تقصف الصين طائرة بيلوسي؟!*


الحوض الغربي... و حصاد لكراير المنتظر / د محمد الأمين شريف أحمد


في ذكرى تنصيب فخامة الرئيس: إنجازات كبرى تتحقق وآمال أكبر في مستقبل أفضل