الصفحة الأساسية » أخبار » ملك المغرب أول زعيم إفريقى تعلن مشاركاته فى قمة آبيدجاه

ملك المغرب أول زعيم إفريقى تعلن مشاركاته فى قمة آبيدجاه

17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017     21:43      


agrandir

أكد منبر إعلامي مغربي استنادا على مصدر دبلوماسي ، أن المك محمد السادس سيكون أول زعيم إفريقي يصل إلى العاصمة الإيفوارية ‘‘آبيدجاه‘‘ للمشاركة فى قمة ‘‘الإتحاد الأوروبي – الإتحاد الإفريقي‘‘ التى تنعقد فى 29 – 30 نفمبر الجارى.

صحيفة ‘‘إيلاف ‘‘ الإلكترونية المغربية ذكرت أن العاهل المغربي سيتوجه يوم 25 نوفمبر الى ابيدجان في إطار زيارة صداقة وعمل، على ان يحضر القمة بعدها.

ويعد المغرب من بين أكبر المستثمرين الأجانب في ساحل العاج، إذ يستحوذ على نسبة 22% من الاستثمارات الأجنبية، وفق البيانات الرسمية لسلطات أبيدجان، وقد أبرم القطاع الخاص في كلا البلدين اتفاقيات، العام الماضي ، بقيمة 641 مليون يورو (676 مليون دولار).

وكانت اول قمة بين الاحاد الافريقي والدول الافريقية ، التأمت عام 2000 في القاهرة وعقدت تحت مسمى “قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا”، ولم تشارك فيها سوى الدول الأعضاء في الامم المتحدة، وبذلك تمت ازاحة مشاركة “الجمهورية الصحراوية” التي اعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1976 بدعم من جزائر ولا تعترف بها حتى الآن الأمم المتحدة.

وبعد عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، بذلت الجزائر أقصى طاقتها لمشاركة البوليساريو فى القمم الإفريقية باعتبارها عضوا في الاتحاد، فيما اعلنت دول صديقة للمغرب وفى مقدمتها كوت ديفوار حرمان البوليساريو من المشاركة فى القمة الأوروبية الإفريقية المقررة نهاية الشهر الجارى ، قرار تدعمه فرنسا التى تصر على أن حضور القمة يقتصر على الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.

وبخصوص الموقف الأوروبي تجاه جبهة البوليساريو ومشاركتها في القمة المقبلة، قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي اخيرا إن الإتحاد الافريقي هو الذي دعا جبهة البوليساريو للمشاركة في القمة، على اعتبار أن القمة تعقد فوق الأراضي الافريقية.

وأضافت ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فاكي هو من دعا جبهة البوليساريو، مشيرة إلى أن مشاركتها في هذه القمة لا تعني تغيراً في موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص عدم الاعتراف بالجبهة.

أنباء انفو